صعيدية يابوى

صعيدية يابوى

 
الصعيد ينفرد بمواصفات لا توجد بجميع أنحاء الجمهورية .... صعيد يعنى عيلة ولمه ... يعنى شهامة وهمة ... يعنى الأصول والعفة .... يعنى الشرف والجاه ... يعنى الفخر والعرفان ولازم تعرفنا صح ... إحنا الصعايدة يلى متعرفناش إحنا منبع الأدب والأخلاق ... وفى العلم والدين أحنا الأساس من أرض الصعيد نشأ الأبنودى وكمان الزعيم جمال عبد الناصر ومن الأقصر الشيخ عبد الباسط وفضيلة الأمام الأكبر أحمد الطيب وعميد الأدب طة حسين من أحضانك ياصعيد .... مش بقلك صعدية وأفتخر ....فأكثر من 90% من مشاهير المجتمع ترجع أصولهم إلى الصعيد بين مسؤولين مهمين فى الدولة إلى أطباء ناجحين إلى إعلاميين وغيرهم من الشخصيات الشهيرة الأخرى  "صعيدية يابوى"
 
 
تلاقينا فى الشدة وفى الفرح سابقين علمونا أجددنا إن اللى يصاحبنا يعيش عزيز ومايتهان وإن قليل الأصل يعيش ذليل تحت الأقدام ....ولايقة علينا الهيبة والمرجلة ....واللى معهوش يكب ع الفاضى وفخورة بعدتنا وتقاليدنا اللى عليها اتربينا ولا يمكن نخالفها دا مش تخلف بالعكس دى الأصول والدين اللى عليها ربونا أجدادنا .... الأرض غالية علينا كتير زيها زى العرض بالضبط علشان كدا احنا الأساس ومنفرطش بأرض جدودنا وعلى الرغم من أن فى ناس بسطاء بس محدش بينام فى العراء ولا حد بيفرط أهلة" صعيدية يابوى "
 
ولو إتكلمنا ع الموضة : هى الموضة بنطلون مقطع ولبس عارى ... لا دى الموضة عندنا شئ غالى وأهما تمسكنا بالعادات والتقاليد ودا اللى بيخلينا نرفض ارتداء بعض الملابس وبعض أشكال الموضة التى لا ز...تناسب عادتنا وتقليدنا " صعيدية يابوى "
 
 

قالوا علينا صعايدة ؟؟؟؟؟

 
 
لية هو انتوا متعرفوش إن الصعايدة هما الأساس ... هو انتوا متعرفوش أن أهم العظماء والمفكرين والأدباء والرؤساء والمشايخ أبرزهم من الصعيد .... فحياة كل الصعايدة متشابهه في الطباع الواحدة حتى و إن اختلفت اماكن حياتهم (الجبل او الصحراء او المزارع او الحضر) فجميع الصعايدة ذوي طابع واحد و حياة واحدة وعندما نستعرض نجوم مصر في كل مجال نجد الصعايدة على القمة وهو أمر قديم منذ الفراعنة· فموحد القطرين الملك الفرعوني مينا صعيدي من سوهاج من قرية كانت تسمى طينة وهي الآن تسمى العرابة المدفونة أو عرابة أبيدوس· والسيدة هاجر أم سيدنا اسماعيل الذي انجب العرب جميعا صعيدية من طيبة أو الأقصر حاليا لذلك يقال إن الصعايدة هم أخوال العرب وانسحب القول على المصريين عموما فيقال إن المصريين أخوال العرب، كما ان السيدة مارية القبطية أم المؤمنين وزوج الرسول صلى الله عليه وسلم صعيدية من المنيا " صعيدية يابوى "
 
 
ولم ننسى الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر ابن قرية بني مر أو بني مرة الصعيدية في أسيوط، والمشير الراحل عبدالحكيم عامر ابن قرية أسطال الصعيدية بالمنيا، ومن سيدات مصر الاولى السيدة جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل أنور السادات فهي صعيدية من بني سويف، وكذلك· أعظم مفكري وأدباء وشعراء وفناني مصر من الصعيد ومنهم عباس محمود العقاد من أسوان والدكتور طه حسين من المنيا ومصطفى لطفي المنفلوطي من أسيوط والشاعر محمود حسن اسماعيل من أسيوط والروائي جمال الغيطاني من سوهاج والشاعر عبدالرحمن الابنودي والشاعر أمل دنقل والشاعر عبدالرحيم منصور والاديب يحيى الطاهر عبدالله وكلهم من قنا· ولا ننسى أيضا ان شيخ الأزهر االراحل الدكتور محمد سيد طنطاوي صعيدي من سوهاج ومنها أيضا بابا الاقباط شنودة الثالث· والنقباء المعروفون الآن ايضا صعايدة ومنهم نقيب المحامين سامح عاشور ونقيب الصحفيين جلال عارف ورئيس نادي القضاة زكريا عبدالعزيز وكلهم من سوهاج، وأول صحفي مصري انشأ صحيفة بعد الشوام في مصر هو الشيخ علي يوسف وهو صعيدي من قرية بلصفورة بسوهاجوالقارئ الجليل الشيخ عبد الباسط عبد الصمد من غرب الأقصر وشيخ الأزهر شيخنا الفاضل أحمد الطيب  ونقيب الصحفيين الإعلامى ضياء رشوان " صعيدية يابوى"
 

أنا وأخويا على ابن عمي.. وأنا وابن عمي على الغريب

 
مثل يُقال لتوضيح أهمية ترابط العائلة أو القبيلة لمواجهة الغرباء، مع وضعهم في درجات تبدأ من الإخوة وحتى أبناء العموم ودا من أهم الترابط بالصعيد . " صعيدية يابوى "

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

" أومي نادور" مُذيعة سنغالية بمهرجان الأقصر الأقصر

رسالة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى من شعب الأقصر

إشعال النيران بمنطقة الكرنك دون سبب ... والاهالى تتهم الجان